هذيان الحروف

شذرات من هذيان فراشة

شكرا وعد ومنتديات شعب البحرين

with 7 comments

لم يتسن لي حضور اى فعالية أو ندوة منذ زمن طويل كما أن تواصلي مع الجمعيات السياسية في البحرين وأنشطتها يكاد يكون  معدوم فاللعبة السياسية لا تستهويني كثيرا وما أتابعه من خلال الصحافة المحلية أو وسائل الإعلام لايعدو عن كونه حب استطلاع ومحاولة للوقوف على مجريات الامور على الساحة المحلية.

إلا أنني لا أستطيع الا أن أسجل إعجابي بالحملة التي نظمتها منتديات شعب البحرين وأستضافتها جمعية العمل الوطني الديمقراطي للقضاء على الطائفية وذلك من خلال الندوة التي أقيمت يوم الخميس الماضي تحت شعار شعب واحد يتحدى الطائفية.

ولعل من أهم الايجابيات التي تحتسب لصالح الندوة هو محاولتها خلق جو من التجانس بين الطائفتين والذي تجسد في اختيار المتحدثين في الندوة من الطائفتين السنية والشيعية وهم الشيخ صلاح الجودر والسيد كامل الهاشمي والصحافي زكريا رضي والشيخ الكاتب سلمان بن صقر آل خليفة.

بصراحة لم أكن أتوقع أن يكون لدينا شيوخ دين على هذه الدرجة من الاعتدال والوعي ولي العذر في ذلك فما أطالعه واسمعه من خلال البرامج الدينية التي تبث على قنواتنا المحلية والخطب الدينية التي تصدح بها مآذن مساجدنا يوم الجمعة لاتخلو من غلو في الدين وتشدد للمذاهب يصاحبه الصراخ والتشنج والترهيب المعتاد.

لقد أعجبني جدا طرح الشيخ صلاح الجودر لموضوع المسئولية التي تقع على عاتق الحكومة في تقليص مساحة الطائفية وعن تساؤله عن سبب وجود جمعية أوقاف جعفرية وأخرى سنية ومعاهد دينية طائفية و أكثر من جمعية وصندوق خيري في مناطق صغيرة نسبيا بعضها يخدم السنة وبعضها الآخر يخدم الشيعة وعن أسلوب الاستدراج الذي يقوم به القائمين على هذه الصناديق لمعرفة المذهب الذي ينتمي له مقدم الطلب لهذه الجمعيات التي يفترض أنها تخدم أي مواطن محتاج بغض النظر عن مذهبه أو طائفته وأختتم حديثه بتساؤل عن دور الحكومة إزاء هذه التكتلات والممارسات التي لم تطفو على السطح إلا في السنوات الأخيرة فقط.

أسئلة في محلها يا شيخ صلاح ولكن السؤال من سيسمح للحكومة بالتدخل؟ فالديمقراطية ذاتها التي كنا ننشدها لتحل مشاكلنا هي التي أوصلتنا وأوصلت مجلس النواب للطائفية ، اذ لا أحد يستطيع أن ينكر أن معظم أعضاء مجلس النواب والذي أنتخبه الشعب ايضا طبقا لتوجهاتهم السياسية والمذهبية ينتمون لجمعيات سياسية متحيزة لطائفتها، ماذا سيكون رد الفعل لو تدخلت الحكومة لتوحيد مثل هذه المؤسسات؟  ستنتفض الغالبية لصدها وإيقافها وتحت شعار الديمقراطية ايضا تماما مثلما انتفضوا لمحاربة قانون الاسرة والاحوال الشخصية!  شخصيا لا أعتقد أن توحيد هذه الكيانات ممكن في ظل وجود اختلافات بين المذهبين. ربما تستطيع الحكومة أن تتدخل فيما يخص العمل الخيري فوجود أكثر من ستين جمعية خيرية مسجلة لدى وزارة الشئون الاجتماعية في بلد صغير كالبحرين يشتت جهود العمل الخيري ولو كانت هناك مؤسسة او جمعية مركزية تجمع بين الطائفتين وتعمل تحت مظلة وزارة الشئون الاجتماعية لأتت بثمار ونتائج أفضل من هذه الجهود الفردية الغير مقننة والتي تفتقر الى الرقابة والتنظيم. 

من جانب آخر تطرق السيد كامل الهاشمي إلي المحاور التي يمكن أن تكون بمثابة نقطة التقاء وأرضية صلبة لتوحيد الصف وقام بطرح المحاور التالية:  الدين، التاريخ، القناعات المستنبطة والمصالح المشتركة.  وقد استبعد السيد كامل محورا الدين والتاريخ مستشهدا بالإحداث والحقب التاريخية التي لطالما أثبتت أن الدين والتاريخ عادة ما يكونا هما نقاط الخلاف لذلك لا يمكن أن يصلحا لان يكونا قاعدة تتوحد عليها الشعوب.  لذا أقترح السيد كامل الاتجاه نحو اتحاد وتوافق قوامه مصالحنا الانسانية المشتركة وبمنأى عن الدخول في متاهات الأديان والمذاهب والتاريخ.

إما الصحافي زكريا رضي فقد تحدث عن المنتديات الالكترونية والمدونات وغيرها من المواقع التي يحفل بها فضاء الانترنت والتي أصبحت ارض خصبة لبث روح الشقاق والخلاف بين أبناء المذهبين وعن غياب دور المشرفين على هذه المنتديات في توجيه الحوار بين الأعضاء الذي وصل إلى كيل الشتائم واللعنات بحجة أن المنتدى فضاء مفتوح لتبادل الحوار الديمقراطي دون تدخل من القائمين عليه.  كما تحدث عن ظاهرة اخرى هي سوء استغلال البعض للوثائق التاريخية والكتب والمراجع العلمية واستخدامها كوسائل للتحريض والاستهزاء بالمذهب الآخر.

ما لا أجد له تفسير فعلا هو النبش في دفاتر الماضي من صور واحداث ومقالات مر على بعضها عقود من الزمن لترسيخ نظرية المؤامرة والضحية.  وحتى لا يساء فهمي فأنا لا أقصد من خلال ذلك أن أبخس دماء أي ضحية تعرضت للعنف أو التعذيب ولكن ما لا أتفهمه فعلا أن يصبح ذلك ذريعة لمزيد من العنف والتحريض ضد أشخاص أبرياء لم يعايشوا تلك الفترة وليس لديهم يد فيما يحدث.

وأخيرا .. شكرا “وعد” و “منتديات شعب البحرين” على هذه الندوة الشيقة ضد الطائفية.

Written by Butterfly

March 25, 2007 at 1:15 am

7 Responses

Subscribe to comments with RSS.

  1. thanx alote i feel i like i went there ! thank u

    lizardo

    March 25, 2007 at 6:57 pm

  2. كم كان بودي أن أحضر تلك الندوة
    لكن الجو اللئيم حال دون ذلك
    شكرا لنقلك الصورة
    دومي بحب
    تحياتي

    NewMe

    March 25, 2007 at 11:18 pm

  3. lizardo
    كانت لفتة جيدة من وعد أحببت ان اشارككم بها وان اشجع ممن لم يحضر المرة الماضية على الحضور في المرات القادمة

    NewMe
    فعلا كان الجو يومها مغبر ولكن كنت قد عقدت العزم ان لايحول بيني وبين حضور هذه الندوة شئ :)

    butterfly

    March 26, 2007 at 10:22 pm

  4. اعجبتني كلمات كامل الهاشمي حين قال يتبع الشعوب الامراء ويتبع القراء الامراء فيواجه الانسان الاستبدادين الامراء والقراء
    وكذلك حين قال ان الحرب العراقيه الايرانيه التي لم يمضي عليها زمن بعيد اختلف في تفسير بين الطوائف فما بالنا بفتنه حروب قبل 1400 سنه

    حضرت بالذات للشيخ سلمان بن صقر لكن طرحه خيب ضني

    اعتقد انك الفتاة التي كنت اسمع صرير قلمها من خلفي :-) ان لم اكن مخطئه
    وكان هناك فرصه لرؤيه نيومي وان لم تحضر

    layal

    March 31, 2007 at 3:31 am

  5. اذا فقد حضرت الندوة وكان هناك فرصة للتعرف عليك :)
    لم أكن تلك الفتاة فقلمي كان ذاكرتي لذلك لم أستطع الالمام بالكثير من جوانب الموضوع
    مثلك تماما صدمت لوجود الشيخ سلمان بن صقر على منصة المتحدثين رغم أنه لم يتحدث عن شئ يذكر، أعتقد أن فكاهاته عن “الصلع” انسته الدخول في صلب الموضوع :)

    butterfly

    March 31, 2007 at 10:21 am

  6. حضوركم أسعدنا أعزائي الكرام..

    صالة وعد ازدانت بكم وكنا قلقين جداً من تأثير الجو ولكن ولله الحمد امتلأت القاعة، ولا ندري هل كان الحضور سيكون أكثر لو أن الجو كان معتدلاً يومها؟

    لكن ببركة المخلصين والصحفيين وأصحاب المواقع الذين تداولوا الندوة، وصلت أصداءها إلى من لم يشرفنا بحضوره.. متمنين أن نطبق الوحدة والأخوة بشكلها التطبيقي ولا نحبس أنفسنا في أطر التنظير..

    وهذا واجب كل فرد فينا..

    مع تحيات منظمي الندوة
    (منتديات شعب البحرين)
    http://www.bhnation.net

    Anonymous

    April 9, 2007 at 2:06 am

  7. أعتذر عن التقصير في ذكر أسم المنتدى كمنظم للندوة والذي سقط سهوا وأتقدم لكم ولجميع القائمين على منتديات شعب البحرين وأي جهة أخرى ساهمت في تنظيم هذه الندوة وأغفلت ذكرها بجزيل الشكر على هذه البادرة الطيبة والوطنية

    butterfly

    April 9, 2007 at 5:33 am


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: