هذيان الحروف

شذرات من هذيان فراشة

تراثنا .. أين التراث؟

with 8 comments

سألت نفسي هذا السؤال وأنا في طريقي إلى مهرجان التراث الخامس عشر وتبادرت إلى ذهني ذكريات الطفولة ..  الحفلات المدرسية .. ثوب النشل الأحمر و الدراعة .. العمل التطوعي .. الحرفيين البحرينيين وعناوين بعض الصحف المحلية حول تراث وتاريخ البحرين.

ماذا تبقى لدينا من تراث البحرين لنتذكره غير بعض القلاع، بيت سيادي ومتحف البحرين الوطني؟؟ هل نعتز فعلا بتراثنا؟ وهل فعلنا شيئا لنحافظ عليه من التلف ومن الضياع؟

تذكرت حديثي مع أحد الأخوان المهتمين بجمع المقتنيات البحرينية القديمة والتراثية والذي كان يتكلم بشئ من الحسرة على فقدان الكثير من المقتنيات والوثائق القديمة التي كانت بحوزة العديد من الدوائر والوزارات الحكومية ولم يلتفت إليها أحد فتم أتلافها والتخلص منها مثلما تم التخلص من الكثير من الأشياء .. البدلات العسكرية .. الوثائق والمستندات  وقطع الأثاث وحينما يتعلق الأمر بالآثار والمقتنيات التاريخية والتي يجهل البعض أنها تدخل ضمن نطاق التراث فان قبور عالي الملكية  أكبر شاهد على نظرة البعض لتراث وتاريخ البحرين.  فحتى الآن لازالت هذه القبور موضع تنازع وجدال فبينما تفكر الحكومة في تحويلها إلى متحف طبيعي مفتوح ، أقترح الشيخ عادل المعاودة في جلسات برلمانية سابقة إزالة هذه القبور وبناء مساكن للناس معللا السبب إلى (تحول هذه القبور إلى وكر للمخدرات وبأن الأولى ان نمنح الناس سكن فوق هذه القبور بدلا من ان  ندافع عن قبور ناس ذابت اعظامتهم).

رؤية مؤسفة لتاريخ البحرين لا يقل عنها أسفا تعقيب النائب السابق عبدالنبي سلمان آنذاك عن استملاك  متنفذين ومتجنسين لأراضي هذه القبور ومقترح آخر للشيخ السعيدي بأن تزال أي مقبرة مر عليها ٥٢ سنة وان تبنى مكانها منازل وعمارات.

ماذا تبقى من ملامح ماضي البحرين وماذا سيتبقى للجيل القادم من تراثنا سوى متحف البحرين الوطني اليتيم ومهرجان سنوي للتراث كالمقام حاليا لم يجد في التراث سوى رياضة كرة القدم فقرر تحويل القرية التراثية إلى ناد رياضي مصغر.

ما علاقة كرة القدم بالتراث البحريني؟ سؤال جيد طرحه أحد المواطنين السعوديين في تحقيق عن المهرجان لجريدة الأيام وهو السؤال ذاته الذي طرحته لمديرة المهرجان السيدة سلوى الساعي والتي لا أعرفها بشكل شخصي ولكن التقيت بها صدفة أثناء المهرجان ويبدوا أنها لاحظت أنني كنت ألتقط بعض الصور فسألتني أثناء توقفي مع أحد الصديقات لشراء بعض المرطبات عن رأيي في المهرجان.

قلت ليس بالمستوى السابق وبصراحة لا أعرف ماهي العلاقة بين كرة القدم وتراثنا البحريني فردت:  كرة القدم انطلقت من الفرجان باعتبارها لعبة شعبية بحرينية كان يمارسها الأولاد قديما.  لم أقتنع باجابتها فرددت: ولكن ممارستنا لكرة القدم لا تعني أننا اختلقنا هذه الرياضة العريقة إذ أنها لم تكن يوما جزءا من تاريخنا أو تراثنا البحريني ولو قسنا ذلك على الكثير من الأشياء فسترين إننا قد اقتبسنا العديد من الرياضات والعادات عبر مختلف الأجيال ولكننا لا نستطيع اعتبارها جميعا تراثا بحرينيا خالصا.  هزت رأسها شبه موافقة ثم قالت: ربما ولكن فكرة المهرجان جاءت بناء على مقترح وتوجيهات من جلالة الملك وحاولنا ما بالوسع تنفيذها بشكل مناسب.

لن ادخل كثيرا في تفاصيل المهرجان وانتقاد أوجه القصور التي أتفق عليها الكثير ممن حضروا المهرجان وذكرتها الصحف المحلية ولكنني مندهشة فعلا لماذا تم استبعاد الوجه الحقيقي لتراثنا البحريني والذي كان ولا زال مصدر أمتاع للناس وتذكريهم بالزمن الذي كان؟ لماذا لم يتم الالتفات إلى تفاصيل صغيرة وبديهيه كتوفير حاويات للقمامة؟ لماذا تحولت زوايا البيت العود إلى طاولات خاوية؟ لماذا لا يقام المهرجان خلال الشهور التي يكون فيها الطقس باردا ولماذا لا يتزامن ذلك مع بعض الأحداث والمناسبات لاجتذاب الزوار والسائحين كسباق الفورملا على سبيل المثال؟

بعد أقامة المهرجان طيلة هذه السنوات اما زال القائمين على تنظيم المهرجان يفتقدون الخبرة اللازمة ليتلافوا أخطائهم السابقة؟ 

Written by Butterfly

April 30, 2007 at 11:01 am

8 Responses

Subscribe to comments with RSS.

  1. في ما يخص تراثنا : فعلا ! انه من المؤسف ما آل اليه حال تراثنا .. وما تم قوله من قبل النواب لا يدل الا على مستوى ثقافتهم ! لاحظي يا اخت Butterfly بان كل من ذكرتي اسمه في ما يخص قبور عالي هم نفس الاشخاص المحتجين على مهرجان الثقافة ! اعتقد بان ذلك كافي ولا يحتاج الى مزيد من المناقشة ! و الغلطة ليست بغلطتهم ولكنها غلطة من اوصلهم الى قبة البرلمان !

    في ما يخص مهرجان التراث: اذكر ان المهرجان كان اكثر من رائع في سنواته الاولى و اعتقد بان الهرم بدء يأج في اوصاره وقد حان الوقت لتغيير او تجديد الفريق القائم عليه .. ربما يكون بحاجة الى ضخ دماء شابة !
    منذر

    Munther

    April 30, 2007 at 7:06 pm

  2. it came all muddled up ! It seems that wordpress doesn’t support arabic comments for some weired reason ! Oh and nice pictures too :)

    Munther

    April 30, 2007 at 7:08 pm

  3. موضوع المهرجان والبوستر جعلني انفر منه
    هل نفذ المخزون ليتم الحديث عن كره القدم -وغدا عن كره السله
    هل فكر القائمون علي المهرجان بالبحث بين ازقه البحرين – ان البحرين لا تزال تملك ولو جزء بسيط من الطابع التراثي المميز والذي تخلت عنه الكثير من دول الخليج فهناك من يفضل زياره البحرين لانها لاتزال تحتفظ بذاك الطابع والبساطه (التي هي في طريقها للزوال ) مع استمرار ناطحات السحاب
    عن قريب سنتحول الي دبي التي تبحث عن الهويه

    layal

    May 1, 2007 at 1:21 pm

  4. منذر
    حينما تتحدث المادة تفقد الاشياء قيمتها، لن يكترث أحد بتراث وتاريخ البحرين طالما هناك من يعتبر الوطن مجرد قطعة أرض تباع وتشترى .. طالما لدينا نواب يفكرون بهذه العقلية .. طالما ان الناس لديها هم أكبر .. من سيعبأ بالتراث؟

    butterfly

    May 1, 2007 at 1:47 pm

  5. ليال
    المهرجان كان “شغل تلصيق” بمعنى الكلمة، دكان هنا وصور هناك وفرقة شعبية وأنتهت السالفة. في بعض الزوايا كان عرض الصور فيها أشبه بصحف الحائط المدرسية واحذية رياضة مستعملة تم عرضها بأسلوب يدعو فعلا للضحك

    وين أزقة البحرين يا ليال؟ أهوه سوق المنامة وجم “داعوس” في المحرق وكلها جم سنة وتنبنى مكانها العمارات .. اذا نوابنا يفكرون يبنون سكن على القبور ما بيفكرون يزيلون اللى بقى من التراث؟

    butterfly

    May 1, 2007 at 2:07 pm

  6. I’ve totally given up on whining or caring about culture/religion/etc…

    So I’ll ask the next most important thing …what’s the woman frying in the 3rd picture? Vege kebab-like things? Or ‘ilgaymaat’?

    Odd

    May 3, 2007 at 4:28 pm

  7. Our culture is us, it’s within us, it’s around us. I understand and share your pain, the lack of appreciation and care for things we feel should be cared for is heartaching.

    Still, we can make the change. What your write today is tomorrow’s history, so together we work in preserving what legislation does not preserve.

    Cradle of Humanity

    May 3, 2007 at 6:17 pm

  8. Odd
    This is Vege kebab akeed, ilgaymaat is much smaller than this :)

    Cradle of Humanity
    We live in a country that is supposedly democratic, but where is our involvement in decision-making?

    butterfly

    May 3, 2007 at 10:59 pm


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: