هذيان الحروف

شذرات من هذيان فراشة

أشتريها يمكن تلاقي صورتك فيها

with 15 comments

هكذا يقول إعلان المجلة ولكن هل من يشتريها يشتريها فعلا ليبحث عن صورته فيها؟

هذه المجلة التي حظيت بشهرة سريعة ترافقت مع ازدهار المطاعم والحياة الاجتماعية وأجواء السهر في البحرين أصبحت تتلقفها الأيدي من على الرفوف في السوبر ماركت، في المقاهي وحتى بين الموظفين.

المجلة المحظوظة ليست سوى البوم صور للحفلات والسهرات والمناسبات، مجلة مجتمع فاخرة مطبوعة بورق لامع مصقول كلمعان أبطالها وبطلاتها الذي أصبح بعضهم وجوها مألوفة لدى قراء المجلة وصارت أسماءهم أكثر شهرة من بعض رجال وسيدات الأعمال في البحرين. فهم لا يفوتون أي مناسبة أو سهرة إلا وتواجدوا فيها بغض النظر عن ماهيتها أو فائدتها، حسناوات بملابس وتسريحات مختلفة في كل مناسبة وشبان عصريين أو “ببشوت” في حفلات عشاء، أعراس أو مجالس نخبة المجتمع من العائلات.

لا أستطيع أن أنكر أن الفكرة التسويقية للمجلة ذكية فهي استغلال لهوس الكثيرين بفلاشات الكاميرا وحب الظهور .. فئة ليست قليلة في مجتمعنا البحريني تتسابق لنشر صورها وأخبارها ثم تتهافت على شراء هذه المجلات لرؤية صورها وصور غيرها ومعرفة ما يفعله الناس في الجانب الآخر من المجتمع.

وفي الوقت الذي يدعي فيه المجتمع البحريني بأنه شعب محافظ وذو توجهات أسلامية ولا يتقبل إقامة السهرات الفنية والحفلات الغنائية ويطالب بمنع المطربة الفلانية أو العلانية من دخول البحرين وفي التحقيق في ربيع الثقافة وغيرها فأنه لا يمانع أطلاقا في الملابس الفاضحة التي ترتديها الفتيات البحرينيات على صفحات هذه المجلة ولا في المشروبات الروحية التي تنشر على صفحاتها الداخلية ولا في عرض الحياة الخاصة للبعض بشكل مبتذل ورخيص،  و لو كانت هذه المجلة أجنبية لسارعت الرقابة بحجب الصور باللون الأسود وبانتزاع بعض صفحاتها قبل أن تصل إلى أيدينا .. منتهي التناقض والازدواجية كحال الكثير من الاشياء في مجتمعنا البحريني على أي حال.

السؤال هو كيف لم يلتفت أعضاء مجلس النواب حتى الآن إلى هذه المجلة ولم يطالبوا بحجبها أو إيقافها وهم السباقون في استنكار كل ما هو دخيل ومشبوه وغير أسلامي؟ كيف فاتهم هذا الموضوع وهم الذين لا يتركون شاردة وواردة الا وزجوا بأنوفهم فيها؟

مطالعة سريعة لبعض أعداد المجلة .. ستجدون أن بعض نوابنا الاعزاء اصبحوا من ضمن الابطال الذين تستضيفهم المجلة الألبوم بشكل متكرر.

Written by Butterfly

May 4, 2007 at 1:21 pm

Posted in Bahrain, culture, media

15 Responses

Subscribe to comments with RSS.

  1. I agree with u,

    I wonder how some Bahraini people – specially girls – agree to publish their photos in such bad places or wearing irreverent clothes !

    ~ Sweeety ~

    May 4, 2007 at 3:42 pm

  2. Déjà Vu!

    I was having a discussion about this a while ago, on how it’s the perfect time waster for many in Bahrain, go to just about any coffee shop in Bahrain and there’s always someone sitting alone in the corner flipping through the magazine trying to spot people they know, and drool over other the opposite sex uncontrollably.

    What pisses me off is how the magazine at some stage categorized itself as a ‘youth’ (مجلة شبابية) magazine, what benefit do youths get from such a magazine?

    sairafi

    May 4, 2007 at 4:10 pm

  3. المجله ليست الا تعريب لمجله
    Bahrain this month
    لكن بنسخه عربيه وملامح بحرينيه
    بعض ما فيها حقا استغرب وجوده في مجتمعنا والجرأه التي يمتلكها اصحاب الصور
    لكن في النهايه هي حريه شخصيه لمحبي الظهور
    واعتقد ان بباقي المجلات الاجنبيه التي تباع في البحرين اسوء من ذلك

    layal

    May 4, 2007 at 4:35 pm

  4. فراشتنا الحبيبة..
    لا تفتحين عيون النواب أزيد..
    ولبهم على مشاغلهم!!

    Silver Girl

    May 4, 2007 at 7:49 pm

  5. Sweeety & Layal

    لا يعنيني كثيرا ما تريد ارتداءه هؤلاء الفتيات ولا اين يمضين سهراتهن ولا حتى في حب البعض للظهور التي تسجلها عدسات هذه المجلة فهي كما قالت ليال حريتهم الشخصية وانا من المؤمنات ان هذا العالم كبير جدا بحيث يتسع لجميع الاهواء والاذواق مهما بلغت سطحيتها وانحدارها

    ما قصدت الاشارة اليه أكثر هو المعايير المزدوجة، فلماذا يتم تغطية بعض الاجزاء الظاهرة من جسم الفنانات في المجلات الخليجية واللبنانية ولا يتم تغطيتها في هذه المجلة مع انها محلية؟ هذه التغطية مصممة خصيصا لنا وبناء على طلبنا وعلى ادعائنا بأننا شعب محافظ ولا نرغب في رؤية مثل هذه المناظرالخادشة لحيائنا

    ثم اليس من المضحك ان يطالب النواب بتغطية مانيكانات بلاستيكية تعرض في الفاترينات في حين يتم عرض اجساد حقيقية كل يوم سواء على صفحات المجلات أوفي المطاعم والمحال التجارية. مرة أخرى انا لا أطالب بالحجر على حريات الآخرين ولكن هناك جانب ساخر في الموازنة والمقارنة بين الاثنين

    بالنسبة للمجلات الاجنبية يا ليال فلن أختلف معك في الرأي ولكن الصور الموجودة في تلك المجلات تكون عادة مصاحبة لموضوعات وليست مجرد عرض صور أو البومات كما هو الحال مع هذه المجلة، وهذا هو مجتمعهم وحياتهم ولم يدعوا شيئا كما ندعي نحن. وبصراحة انا من المتابعات لبعض هذه المجلات وهناك مواد وموضوعات ممتازة بغض النظر عن الصور، هناك فائدة مهما كانت ضئيلة لاتحققها مجلة تخلو من اي مضمون ما عدا الصور

    butterfly

    May 5, 2007 at 12:52 am

  6. Sairafi,

    Youth constitute 60% of Bahrain total population. “Youth” is the magic word for all the advertisement campaigns in Bahrain. They are the easy target no matter how useful or bad is the product provided to them.

    butterfly

    May 5, 2007 at 1:28 am

  7. In this case, a very insignificant product.

    sairafi

    May 5, 2007 at 4:16 pm

  8. It’s the best selling magazine in the country guys, I’ve heard about people that even ask for previous issues from AlAyam because they couldn’t get it off bookshops and stores.

    The irony is that girls and guys are naturally photo shy around this kind of the world, too much publicity even as to appearing in Layalina isn’t exactly every girl’s dream. Yet still they still manage to fill in all those glossy pages with pictures of smiling girls and guys!

    moodz

    May 5, 2007 at 7:31 pm

  9. its all part of the same self-publicising fame-loving voyeuristic ‘facebook’ phenomenon, there’s no shortage of liberal moderate nidoers or nido-wannabees dying to appear looking great and having a fantastic time. As for the point on the hypocrisy of MPs, it’s an interesting one. They do pick and choose what they consider offensive. My understanding, (not in the defense of alsa3eedi and co) is that the nancy ajram and the mannequins debacle was more a case of ‘where’ rather than ‘what’. So concerts by minimally covered lebanese singers have never ceased, nor have any objections about mannequins but they objected about their proximity to sanabis or muharraq or wherever.

    BB

    May 6, 2007 at 1:14 am

  10. BB
    I can’t agree more!

    butterfly

    May 6, 2007 at 11:12 am

  11. Silver Girl,

    عذرا على الرد المتأخر ، ورد برس أصبح نشط جدا مع السبام

    لا تقلقي بشأن النواب، فهم لا يحتاجون الي من يفتح أعينهم للانشغال بالامور الهامشية، لديهم ما يكفيهم على الاجندة :)

    وبعدين وين الاجتماع الموعود يا سلفر

    butterfly

    May 8, 2007 at 10:35 pm

  12. عذرا لا اتكلم عن اعظاء مجلس النواب ولاكن عن المجله انها افكار غربيه التي يريدون التخلي عن قيم ديننا بايدي عربيه ياله الاسف

    Anonymous

    May 9, 2007 at 1:39 pm

  13. Anonymous
    أعتقد اننا تخلينا عن قيمنا في أمور أكبر وأهم وليت الموضوع كان قد توقف عند مجرد فكرة مجلة

    butterfly

    May 10, 2007 at 8:46 pm

  14. أنا ما بوافقك الرأي , لأني لم أجد صور لمشروبات روحية أو ملابس غير محتشمة أو تغطية لملاهي ليلية أو دسكوهات داخل صفحاتها

    كل الموضوع هوه مرآه عن المجتمع الحقيقي بمناسباته واحتفالاته واعراسه ومجالسه والفعالياته الاقتصادية

    والذي يرفض هذه المرآه , فهو اما لا يخرج من المنزل أو أنه يريد الهروب من الواقع الذي يعيشه الى واقع آخر يحلم به وهو غير موجود فعلياً .
    المرآه لا تكذب يا أصدقائي , ولاكن عيوننا هي التي ترى الأشياء كما تحلم بها

    Nabil

    December 14, 2008 at 8:08 am

  15. من عنده الموقع البحريني حق مجلة ليالينا

    سالي

    December 31, 2008 at 8:17 pm


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: