هذيان الحروف

شذرات من هذيان فراشة

اللص الظريف

with 9 comments

لم أكن لأكلف نفسي عناء كتابة هذه السطور لولا ما قرأته من ادعاء أحد الاشخاص في أحد المنتديات السعودية بأنه صاحب موقع هذيان الحروف وذلك بعد ان تم أكتشاف سرقاته المتكررة لأعمال ونصوص أدبية كتبها آخرون كان آخرها أحد تدويناتي والتي كانت عبارة عن خاطرة قصيرة نشرها بأسمه المستعار في المنتدى وحين تم مواجهته بذلك من قبل أحد مشرفي المنتدى قام بأرسال رسالة الكترونيه للمشرف يؤكد فيها بأنه صاحب الكلمات التي قام بدمجها مع نص أدبي آخر من موقع أوكسجين وبأنه صاحب موقع هذيان الحروف هكذا بكل جراة وثقة رغم تيقنه من أكاذيبه.

السرقات الأدبية تحدث يوميا وفي كل مكان ولكتاب وأدباء لهم وزنهم وثقلهم الا ان الفرق ان سرقة أعمال أدبية معروفة نادر نسبيا بسبب ما تحظى به من شهرة وأنتشار عن طريق الكتب والمطبوعات أو على صفحات الانترنت مقارنة بالسرقات التي يتم اقتباسها من خلال المواقع الشخصية والمدونات التي قد لا يستطيع اصحابها حماية حقوقهم الفكرية.  كما ان استتار الطرفان، السارقون وأصحاب هذه المواقع والمدونات خلف اسماء مستعارة لأسباب متعددة يسهل للصوص الكلمة الاستيلاء على ما يحلو لهم من هذه المواقع بطريقة يصعب معها التثبت من هوية السارق وبالتالي اثبات موضوع السرقة.

بالنسبة لى ليس هناك ما يخيفني من الكتابة بأسمي الصريح فلطالما نشرت العديد من المقالات بأسمى الحقيقي في مطبوعات مختلفة وما أكتبه في هذه المدونة لا يعدو عن كونه انطباعات عامة أو شخصية الا انها لا تحمل طابع المسائل السياسية التي قد تسبب المتاعب لاصحابها في هذا الجزء من العالم لذلك لا أجد غضاضة في الافصاح عن أسمي وشخصيتي الحقيقية لبعض المقربين أوالمدونين الذين اتشارك معهم في الافكار والاهتمامات.  ولكنني في الوقت ذاته أشعر بأن التواصل مع الآخرين بعيدا عن سطوة وتأثير شخصياتهم سواء كانت هذه التأثيرات سلبية أم ايجابية فيه نوع من المصداقية وأتاحة لمساحة أكبر من الحرية بالنسبة للكاتب.

وبالعودة لموضوع الاقتباس والسرقات الادبية فأنني قد أتفهم اعجاب البعض احيانا بكلمات قد يتفاعل معها فيقوم بأعادة نشرها في موقعه الخاص او ان يتم اقتباس موضوع ما يجهل المقتبس مصدره الأصلي فلا يتم الاشارة الى صاحب النص بشكل غير متعمد، ولكن ان يقوم بسرقة ما هو ليس له وبدلا من الاعتراف بخطأه يصر على التمسك بموقفه أو ينتحل شخصيات الآخرين ليتخلص من الموقف المحرج الذي وضع نفسه فيه فهذا نوع من التعدى على مساحة الآخرين.

لقد قررت على اثر هذه الحادثة ان اضع أسمي المستعار أسفل أية خواطر او ابيات شعرية أقوم بكتابتها كما سأبحث عن طريقة تضمن لي الحفاظ على حقي الادبي على الشبكة العنكبوتية عن طريق التسجيل في احد المواقع المختصة بذلك واذا كانت لديكم اية معلومات قد تفيدني في هذا الشأن فأرجو اعلامي بها وسأكون شاكرة لكم.

اما بالنسبة للص الظريف الذي أنتحل شخصيتي دون التحقق حتى مما اذا كان صاحب موقع هذيان الحروف رجل ام امرأة فأعتقد بأنني مدينة له بعدد الزوار الذي ازداد بعد أنتشار القصة على المنتدى. 

 

 

 

Written by Butterfly

May 24, 2007 at 3:59 pm

9 Responses

Subscribe to comments with RSS.

  1. ستستمر مثل هذه الحالات في الظهور كل حين

    طالما أنهم لا يتمتعون بالأمانه والصدق

    وفي يوم ما ستنكشف إدعائاتهم

    بطريقة ما

    دمت بود

    الهواوي

    May 24, 2007 at 6:24 pm

  2. نصيحة أخوية

    (Ghost ) أنتبهى من هذه الخزعبلات التى زعم بها
    هذا الأنسان مريض نفسيى وهو يتعالج فى الصحة النفسية انا ماجبت شيى من عندى بس حبيت أتاكد من صحة الموضوع وقالى شخص تربطنى به علاقة فى نفس المنتدي
    الحقيقة هى كالتي :
    الشخص هذا ينتحل شخصيات وهو نفسه إحساس مرهف وكل مايقوم به هو كذبة ومع الأسف الشديد هو من يمثل هذا التمثيل البارع لكي يجذب النساء لدية وبما انك من بلدى البحرين حبيت انبهك من الموضوع تراه خطير جداً واذا حبيتى تتأكدي من كلامي انا ارسلك على ناس موجودين فى المنتدي وهم يعلموك عن كل مايسويه القذر هذا انتبهى منه نصيحة

    المخلص

    ولد البحرين

    الحقيقة

    May 24, 2007 at 7:09 pm

  3. الحقيقة \ كلام خطير جداً
    لن أكون ” مع ” أو ” ضد”
    بما إنك اتهمت شخصاً هكذا إتهام
    فأنت مجبر على العودة \ وتقديم كامل أدلتكْ ..

    بعدها – لنا وقفة اخرى

    زَهَرْ

    May 24, 2007 at 7:56 pm

  4. شكرا لفراشة البحرين على هذا الموضوع الذي فيه وصلة لمنتدى نادي الخليج
    وشكرا لتعاونها في كشف الحقيقة واظهار الباطل

    المخلص ولد البحرين

    ان شاء الله ما تكون علاقتك بالسارق مباشرة – ان لم تكن انت هو السارق بحد ذاته!
    لاننا لم نحدد من هو السارق وانت وضعت اسم احد الاعضاء
    فشتان بين الثرى والثريا
    عش بغيضك واكل من سوء نواياك

    زَهر
    شكرا للحيادية وعدم الانحياز

    اما مسألة جذب النساء
    فهذا تفكير من يبيت النوايا ويبغض ان يعترف بالحقيقة

    والمثل يقول
    إن لم تستح فأفعل ما شئت

    Ghost

    May 24, 2007 at 10:29 pm

  5. مرحبا

    بصراحة وبدون مايزعلون السعودين انتبهى منهم فراشة البحرين
    انا قريت الموضوع الى مكتوب فى المنتدي ولد البحرين يمكن يكون كلامة صحيح بدليل كلام الى اسمة غوست

    وأسجل هنا شكري لفراشة البحرين على تواصلها وتعاونها وتكبد عناء التسجيل في المنتدى للمشاركة بالتعقيب على هذا الموضوع، كما نتمنى ان تشاركنا بكتاباتها الجميلة لنستمتع بقراءة ما ينتجه كتّاب البحرين.

    الى نعرفه فى جميع المنتديات اذا شافو واحد ينقل مواضيع وينسبها بأسمه يعاقب ويعطوه باند الى أسمة غوست مسوى زوبعه ومارى ايش وفى الأخير يقول نتمنى ان فراشة البحرين تشارك معانا فى المنتدى مو غريبه هذه القصة

    عموماً هذا راى شخصى لاحد ياخذ عليه
    بس لغيرتى على بنت بلدى اقولج انتبهى من السعودين ترى حصلت لناس قبلج

    تحيات

    بنت المحرق

    May 25, 2007 at 12:15 am

  6. الهواوي
    حبل الكذب دائما قصير وهذا ما لا يدركه هذه الفئة من الناس. شكرا للمرور

    ولدالبحرين + بنت المحرق
    ليس لدى ادنى شك بأن الاسمين لشخص واحد لا أستبعد جدا ان يكون صاحبهما اللص الظريف نفسه
    لمعلوماتك فأن احصائيات الموقع والايبي ادرس بالنسبة للاسمين متطابقة وتظهر اسم البلد وهو السعودية فكيف يمكن ان تكون ولد وبنت البحرين؟؟ ثم كان يجدر بك عدم الاساءة الى السعوديين فهم ابناء بلدك اولا وأخيرا فمثل هذه التصرفات تظهر نوع معدنك. الم أقل لك انك لص ظريف فعلا ولكن مشكلتك انك تفتقد الى الذكاء

    Ghost
    لا شكر على واجب وكن على ثقة بأنني أستطيع التمييز جيدا بين الحقيقة والمزاعم

    butterfly

    May 25, 2007 at 12:52 am

  7. ســلام الــرحمــة
    أعجبني المسمى الذي أطلقته على سارق المقالات الأدبية
    لقد سنحت لي الفرصة للدخول على موقعك ِِِ
    ولكن بهذه الطريقة
    ولكن الصدفة ..!!
    سعيدة كوني هنـا
    سأتابع ما تكتبيه فحروفك ِ جميلة
    لا تهتمي بالأقاويل من حولك ِ وها أنت ِ تكشفين زيف الكلام بالأعلى
    شكــرا ً لك ِ وشكـرا ً لك يا Ghost .
    ؛
    ؛

    مــوج
    من منتدى الخليج

    موج الغلا

    May 25, 2007 at 10:38 am

  8. موج الغلا
    شكرا جزيلا. ايا كانت ظروف الصدفة فأنا سعيدة بمرورك من هنا وكما يقال رب ضارة نافعة :)

    butterfly

    May 25, 2007 at 1:46 pm

  9. تنويه: الموضوع هنا عن السرقات الأدبية وما حدث في منتدي الخليج لذلك فأن اي تعليقات خارج الموضوع يقصد منها التعرض لأي شخص او الاساءة اليه بصورة شخصية سيتم حذفها على الفور

    butterfly

    May 26, 2007 at 10:47 am


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: