هذيان الحروف

شذرات من هذيان فراشة

هل ولى زمن الطرب الأصيل؟

with 4 comments

يبدو ان عدوى الرسائل النصية قد أنتقلت من الهواتف النقالة للتلفزيون لمحطات الأذاعة، ففي برنامج تبثه محطة أم بي سي أف ام كل مساء يتم أنتقاء أغنيتين عربيتين لتدخلا في سباق محموم بين المستمعين لترشيح أغنيتهم المفضلة التي تبثها المحطة في نهاية البرنامج . تخيلوا مدى الافلاس الذي وصلنا اليه، برنامج مدته ساعتان او أكثر تقوم خلاله المذيعة بذكراسماء المستمعين الذين يرسلون بترشيحاتهم عبر رسائل الـ اس ام اس وكلما رجحت الكفة لصالح أحد الأغنيتين أو أقترب موعد انتهاء التصويت كلما قامت المذيعة بتحفيز الطرف المشجع للمطرب الاقل اصواتا لكي يصوتوا أكثر وكل ذلك لكي يحظوا بسماع أغنيتهم المفضلة عبر الأثير وكأن هذه الاغاني غير متوفرة في الاسواق او أحد النوادر التي يصعب العثور عليها.  أدير المحطة إلى أخرى فأستمع الى برامج لا تقل تفاهة وسطحية عن الأولي.

غير انني لاحظت منذ فترة بث بعض محطات الأذاعة العربية للأغاني العربية القديمة لفيروز وعبدالحليم حافظ وأم كلثوم ووردة الجزائرية وميادة الحناوي وغيرهم الى جانب بعض الاغاني الخليجية القديمة التي تكاد تندثر بسبب طغيان الموجة الجديدة من الأغاني .  فهل ادركت هذه المحطات أخيرا ان المستمع قد مل من سماع سخافات الاغاني العربية التي تبثها على مدار الساعة ام انها لم تجد ما تسد به الفترات التى تفصل بين برنامج وآخر ففكرت في ملئها بالأغاني القديمة.

مهما يكن السبب فأنا سعيدة بهذا التغيير فقد أصبح الاستماع الى اذاعاتنا العربية أكثر متعة مع الذكريات المرتبطة بزمن الطرب الأصيل الذي صرنا لانستذكره الا من خلال سماع هذه الأغاني، ورغم انني لم اكن في الماضي من محبي أغاني أم كلثوم أو فيروز أو وردة الجزائرية الا ان نظرتي هذه تغيرت شيئا فشيئا عبر السنين بعد ان أختفى زمن القصائد والموسيقى العربية الجميلة ليحل مكانه السطحي من الكلمات والالحان والصورة.

 

 

 

Written by Butterfly

June 6, 2007 at 8:59 pm

Posted in music, Thoughts

4 Responses

Subscribe to comments with RSS.

  1. عن جد تستمعين للاذاعة؟

    أفتع المذياع بس في السيارة ودايما على قناة سوى. أغاني واخبار وهذا يكفيني

    الشيخ

    June 6, 2007 at 11:46 pm

  2. سماعي للاذاعة يقتصر على الفترة التي اكون فيها في السيارة ولا أجد فرق بين اذاعة و أخرى فالغالبية نسخ متشابهة

    Butterfly

    June 7, 2007 at 7:08 am

  3. هل للعمر تأثير ؟؟؟
    فمع مرور الوقت اجد نفسي منجذبه للطرب والاغاني القديمه
    اعتقد ان الاصيل يفرض نفسه وتبدأ الاذان بفرز الجيد من عدمه
    رغم استماعي الذي لا يطول الا وقت القياده
    والذي تجبرني مذيعه ام بي سي علي اغلاق الراديو صباحا بسبب عبارتها التي تنتقيها (بعنايه ) للترحيب بالمستمعين وبالصباح الجديد

    layal

    June 8, 2007 at 9:51 am

  4. ليال
    أتفق معك في الرأي بأن للعمر دور في تغير اذواقنا وميولنا. بالنسبة للاذاعة والمذيعين أميل لنبرة المذيع العفوية والمرحة في الوقت ذاته، تنقصنا المواهب في هذا المجال فالمذيعين الاجانب في نظري أكثر تفوقا من المذيعين العرب من هذه الناحية

    Butterfly

    June 8, 2007 at 1:05 pm


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: