هذيان الحروف

شذرات من هذيان فراشة

The freedom of Choice .. What is the limit?

with 5 comments

سؤال تبادر إلى ذهنى أثناء حديث دار بيني وبين البعض حول القرار الأخير بشأن منع التدخين في المجمعات التجارية والاماكن العامة فقد أصبحت مفردة الحرية دارجة بشكل كبير في مجتمعاتنا العربية بعد ان كانت تعاني لعقود من الانغلاق والكبت على جميع الاصعدة .. السياسية .. الاجتماعية .. الثقافية .. الخ.

ولكن ما هو تعريف الحرية وما هي حدودها؟  واين تبدأ وتنتهي حدود السلطات كالحكومات مثلا للتدخل في هذه الحريات؟

فاليوم لم نعد نفرق بين حرية الاختيار التي تتعلق بانتقاء نوع الطعام الذي نتناوله والسلع التي نقتنيها وبين تلك المتعلقة بحياة او موت انسان.

فالتدخين حرية شخصية والاجهاض حرية شخصية .. انهاء حياة مريض ينازع الموت او في غيبوبة حرية شخصية .. الخمور  .. الانحلال .. بل ان البعض تمادى في مطالباته بالحرية  بتشريع الدعارة على ان يتم وضع ضوابط وقوانين لحماية الاطراف المتعاملة فيها.

وأخيرا حرية الرأي ولا فرق هنا بين النقد والشتم أو حتى التطاول على الله ورسله  .. الاستغلال وبخس الناس حقوقها والقائمة تطول وتطول والتبرير الحاضر دائما هو قانون العرض والطلب أو القبول والايجاب كما هو الحال في زيجات المتعة والمسيار والمسفار.

هل تشعرون بالتشويش الذي بدأ يتسلل الى عقولنا وحياتنا بسبب الاستناد إلى هاتين القاعدتين بشكل صرف؟

البعض يبرر إباحة جميع السلوكيات بحجة أن منعها في العلن لن يجدي طالما ان ممارستها ممكن في السر ولو تطرقت الى أضرار ترك زمام الأمور لأهواء الناس وتأثير ذلك على الآخرين لقيل لك بأنك تمارس نوع من الوصاية على عقول البشر و قد ينتهي النقاش بجدال طويل حول نسبية الخطأ والصواب.

لا أسعى من خلال هذا المقال الدعوة إلى الانتقاص من حريات الآخرين أو فرض اى نوع من الوصاية أو تطبيق حد السيف على من لا يتفق معي أو مع غيري في الرأي او العقيدة ولكنها دعوة للتأمل في مفهوم الحرية العائم وفي التخبط الذي أصبحنا نعيشه في عصرنا هذا مع اتساع أفق العولمة وتداخل مفاهيم الحرية.

Written by Butterfly

June 22, 2007 at 11:37 pm

Posted in culture, Thoughts

5 Responses

Subscribe to comments with RSS.

  1. my dear butterfly,

    i think the problem is with people who use words such as “freedom” (implying individual freedom) or “democracy” or “values” “traditions” as if they were ends by themselves with a universal value known to everyone. So they end up not making arguments but statements about things like smoking and prostitution, etc.. While if we are forced to say WHY we think it’s good for one to express their personal freedom at smoking in public, maybe we will arrive at a more convincing outcome. Short cuts those days are encouraging lazy thinking.

    as much as i agree with you on many things i disagree, for example, on legalizing prostitution. not because i think it’s good. i actually think that it’s horrible. but it’s an international phenonmenon and people who work as prostitutes have no protection and as a result contribute to spreading and are themselves volunerable to spreading diseases. do we just shut the doors? there will always be smuggling and underground industry. shall we just acknowledge that such a thing exists and is part of a very old and complicated international network and help protect women who are stuck and all the people who might be volunerable to diseases. there is a good movie on that, holywood style, “Monster.” Also, in a play by Abdelallah Wanous طقوس الإشارات والتحولات

    bala wala shi

    June 23, 2007 at 1:47 am

  2. بلا ولا شي

    رغم اني ضد الفكرة جملة وتفصيلا الا انه حتى لو أفترضنا انه تم تشريع الدعارة فتأكدى ان الأمر لن يتوقف عند حدود رواج هذه السوق فالمطالبة بحرية الاختيار سيعقبه مطالبات أخرى وأخرى. فمجرد سن قانون يمنع بيع السجائر للاطفال والمراهقين على سبيل المثال لم يمنع المراهقين من التدخين والموضوع نفسه ينطبق على كافة آفات المجتمع التي تنشر وبائها اينما حلت

    عودة ميمونة وأتمنى قراءة جديدك في القريب :)

    Butterfly

    June 23, 2007 at 9:15 pm

  3. i’m updating the arabic blog a bit more often those days. but i’m waiting to finish writing a chapter before i resume fully.

    after writing the comment, i was thinking about this whole issue of legalizing prostitution. i’m not sure what i think anymore. you are right, it won’t solve many problems because there will always be “illegal” ways that are cheaper or “freer” or whatever. i guess my concern was with the way societies (not only ours) deal with prostitutes. they are often treated very badly even though many have been forced into it and when they try to seek protection or saving they don’t find it because they are not only involved in illegal activities but they themselves are stigmatized.

    bala wala shi

    June 23, 2007 at 11:05 pm

  4. أستطيع التكلم معك لسنه كامله في هذا الموضوع

    رأي في الحريه. يجب ان تكون هناك حريه محكومه للانسان. لا نستطبع ان نعطي الانسان حريه مطلقه لسبب واحد: الانسان لا يعرف نفسه بسهوله. واذا بدأ معرفتها قد يكون الزمان قد ولا وانتهي عليه

    ااذا اعطينا المراهقين حريه التدخين. بعد كم سنه سوف يعي بأن التدخين مضر

    ولو اعطينا الحريه للمدخنين بالتدخين في اي مكان فمن سيحميني من الدخان المتصاعد منه؟

    الشيخ

    June 23, 2007 at 11:08 pm

  5. بلا ولا شي
    “I’m not sure what i think anymore”
    هذا هو شعوري تماما وهو السبب وراء كتابة هذه السطور. أعتقد ان معظمنا لم يعد يميز الحد الفاصل بين الحرية بمعناها المطلق وبين الحرية المقننة لان التقنين أصبح مضاد لمفهوم الحرية

    الشيخ
    للأختزال البصري والعقلي مفعول قوى جدا، فحتى لو وفرنا الحماية للآخرين من تأثير التدخين وحتى لو تمكنا من منع المراهقين من الانزلاق الى التدخين فستبقى دائما صورة الدخان الذي ينفثه المدخن تداعب مخيلتهم. أحيانا اتساءل هل المراد من الحرية وبالتحديد حرية الاختيار ان تكون تحد لارادة الانسان وغرائزه؟

    Butterfly

    June 24, 2007 at 2:48 pm


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: